وزير الاتصالات يلتقي ممثلي هيئة الاتصالات الفدرالية(FCC) في الولايات المتحدة الأميركية

لقاءات واتفاقات هدفها تطوير قطاع الاتصالات في العراق 

التقى معالي وزير الاتصالات الدكتور نعيم ثجيل الربيعي والوفد المرافق له ممثلي هيئة الاتصالات الفدرالية (FCC) في الولايات المتحدة الاميركية السيد ماثيو بَري مدير مكتب رئيس الهيئة والسيد تروي تانر نائب رئيس الهيئة لشؤون المكتب الدولي ومستشاره الخبير القانوني السيد اندرو بيجيس لبحث سبل دعم الهيئة لتطوير العمل في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العراق ووصف الربيعي التحديات التي يواجهها قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العراق لغياب اللوائح المتكاملة بهذا الشأن. كما اعطى معاليه وصفاُ دقيقاً لوضع الشبكات والخدمات التي تقدمها الوزارة بمشاركة القطاع الخاص في هذين المجالين، والرغبة بتطوير وتحسين الخدمات وتوسيع قدرة الشبكات. كما عرض معاليه قائمة بالمشاريع المهمة التي هي قيد التنفيذ والأخرى قيد الاعلان للمستثمرين كتوسيع شبكة الكيبل الضوئي لايصالها للبيوت (FTTH) بإضافة خمسة ملايين خط في جميع أنحاء العراق و ايضا التحضير بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات في العراق لطرح الاجازة الرابعة للهاتف الخلوي لغرض ادخال تكنولوجيا 4G و 5G وتوسيع شبكات الكيبل الضوئي في البنى التحتية لدعم هذه الخدمات، بالإضافة إلى مشروع المنافذ الدولية لشبكات العراق على أسس عالمية لضمان حقوق العراق وعدم التلاعب بتهريب السعات. كما اوضح معالي الوزير ان خدمات الهاتف الخلوي في العراق لا تزال معتمدة على تكنولوجيا 3G وان هناك رغبة لمتابعة و جلب التطور التكنولوجي الدولي الى البلاد.



وفي مستهل اللقاء شرح الدكتور الربيعي حاجة العراق للتغلب على الهجمات السيبرانية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وما تسببه من اثار سلبية على المجتمع 

وفي ختام لقائهما اتفق الجانبان على التعاون الفني والقانوني المباشر بين هيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية ووزارة الاتصالات العراقية لغرض تحقيق الأهداف التي طرحت في الاجتماع.