الاتصالات .. تنفيذ مشروع ربط الوزارات بالكابل الضوئي ضمن مشاريع الحكومة الالكترونية

تنفذ الشركة العامة للاتصالات التابعة لوزارة الاتصالات مشروع ربط الوزارات الاتحادية في بغداد مع مركز البيانات المركزي في المنطقة الخضراء من خلال الكابل الضوئي ، ضمن مشاريع الحكومة الالكترونية التي تنفذها الوزارة.
وقال مدير قسم التراسل في الشركة المهندس علي محمود ان العقد المبرم يشمل ايصال الكابل الضوئي الى موقع كل وزارة من الوزارات في جانبي الكرخ والرصافة ببغداد وباتجاهين لضمان توفير حلقات ربط ضوئي اكثر من جانب ، وضمان حماية عدم قطع الاتصال لتلك المواقع.
واضاف انه تم الاخذ بنظر الاعتبار وجود خط احتياطي ثالث للربط من خلال مشروع LTE للربط بتقنيات اللاسلكي من الجيل الرابع ، مما يوفر اكثر من مصدر للربط في المشروع.
فيما قال المهندس علي موسى مسؤول شعبة الضوئي في الشركة ان مشروع الحكومة الالكترونية يوفر مركز بيانات يقوم بجمع المعلومات الخاصة بعمل الوزارات مع مركز اخر احتياط ،وادراج تلك المعلومات في نافذة الكترونية واحدة او مجموعة نوافذ الكترونية متعددة تتيح امكانية اطلاع اي مواطن عليها لترويج معاملته ، فضلا عن استغناء الوزارات عن البريد الورقي التقليدي والعمل بالبريد الالكتروني والمخاطبات الالكترونية والمؤتمرات الفديوية المركزية ضمن دوائر الدولة .
مضيفا ان هناك مميزات اخرى لتطبيقات مشروع الحكومة الالكترونية في تقليل الروتين واختصار الوقت والكلفة والقضاء على الفساد الاداري والمالي ، وكذلك ربط الوزارات بشبكة انترانيت خاصة بها .
مشيرا الى ان الكابل الضوئي المستخدم في المشروع يحتوي على 48 شعيرة بالمواصفات العراقية المعتمدة من قبل الشركة العامة للاتصالات ، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان ربط الوزارات تعد المرحلة الاولى من المشروع حيث ستكون هناك مراحل لاحقة لربط الهيئات المستقلة والدوائر الحكومية التابعة للوزارات في المحافظات .