وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة

اولت وزارة الاتصالات وعلى رأسها وزير الاتصالات الاستاذ حسن كاظم الراشد والوكيل الفني الاقدم للوزارة الاستاذ امير البياتي اهتماما كبيرا في استحداث قسم شؤون الفضاء ليكون النواة الرئيسية لوكالة الفضاء العراقية ، لما لها من اهمية للسير قدماً في مجال تكنولوجيا الفضاء وتحقيق التطور المنشود في استراتيجيات التنمية والمحافظة على الامن الوطني .
وتم التوجيه لتوفير كافة المتطلبات والتسهيلات المناسبة لانشاء هذا القسم وتهيئة كل مستلزمات العمل بما فيها من حاسبات متخصصة وبرامج تستخدم في هذا المجال . 
وقال مدير قسم شؤون الفضاء في وزارة الاتصالات المهندس عباس محمد حسون سبق وان تم استحصال موافقة هيئة الرآي في الوزارة على استحداث هذا القسم ، الذي سيعمل وفق الامكانيات المتاحة حاليا ، وهناك خطة لتخصيص المكان المناسب للقسم الذي من المؤمل ان يكون نواة وكالة الفضاء العراقية التي سترتبط بجهات عليا في الدولة .
واضاف ان استحداثه استناداً الى توصيات الامر الديواني رقم 1 لسنة 2013 برآسة وزارة الاتصالات وعضوية خمس وزارات سيادية اخرى كالداخلية والدفاع والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والتخطيط والتعاون الانمائي والامن الوطني وجهاز المخابرات الوطني ، ومن اهمها انشاء وكالة الفضاء العراقية  وتمت مصادقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على التوصيات ، حيث تم تأجيل انشاء الوكالة في ذلك الوقت لكون تلك المرحلة غير مناسبة لبدء العمل بها نتيجة الظرف المالي، مع اقتراح انشاء قسم شؤون الفضاء في وزارة الاتصالات لتكون نواة لوكالة الفضاء العراقية .
واشار الى ان اهمية انشاء هذا القسم يكمن في استقطاب العناصر الكفؤة والمتخصصة من الوزارات والمؤسسات الحكومية وضمهم للعمل في القسم لتوحيد الجهود وتفاديا  لهدر الاموال، والاهتمام الجاد بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي بجميع نشاطاته اسوة بدول الجوار ودول العالم.
واوضح ان مشاركة العراق في انشطة الوكالات الفضائية من خلال المشاركة في برامجها الاقليمية والعالمية بما ينعكس ايجابيا على العراق ، كما ان كثير من الكوادر العراقية العاملة في هذا المجال يجعلها اكثر تطورا وعلى تماس مباشر بالتطورات العالمية في مجال الفضاء الخارجي ، وتأمين حماية اجواء العراق. 
 وكذلك المحافظة على خصوصية مياه وحدود واتصالات البلاد من الخروقات الخارجية ، من خلال استخدام الاقمار الصناعية والاستعانة بالصور الفضائية الحديثة ، ليصبح هذا القسم  نقطة اتصال مع الوكالات الفضائية العالمية للاستفادة من امكانياتها لتطوير قدراته الذاتية من النواحي الفنية والتدريبية .