وزارة الاتصالات .. المباشرة بتنفيذ مراحل الحكومة الالكترونية

وقعت الشركة العامة للاتصالات احدى تشكيلات وزارة الاتصالات عقدا مهما مع الامانة العامة لمجلس الوزراء يتضمن ربط جميع وزارات الدولة الاتحادية بتقنيات الكابل الضوئي في خطوة عملية لتنفيذ برنامج شامل لتطبيقات الحكومة الالكترونية بين جميع دوائر الدولة ووفق العقد المرقم 3/2017 مع الشركة العامة للاتصالات، حيث تقوم بتفيذ الاعمال المدنية لهذا المشروع وهي مد وربط كل وزارة بالكابل الضوئي ومن اتجاهين  بسعة 48 شعيرة جهز من قبل شركة ديالى للصناعات الكهربائية ( منتج وطني ).
 وكذلك تقوم باعمال  حفر أخدود بعمق  35 سم  وعرض 10 سم ومد (ديوريلاين) تمهيدا لمد هذه الكابلات ، كما أنها تلتزم  بانجاز العمل خلال 180 يوم عمل بدات المباشرة 19/11/2017 من قبل خمسة مجاميع عمل متكاملة واحدة من اتصالات الكرخ والاربعة من هيئة الكابل الضوئي ونفذ المسار الاول لربط الامانة العامة لمجلس الوزراء باتجاه بدالة الجادرية وستباشر بالمسار الثاني خلال الايام المقبلة .
وهي تعد الخطوة الاولى ضمن مشروع الحكومة الالكترونية تتبعها مرحلة ربط المحافظات .
كما انه يعد من المشاريع المهمة والحديثة في برنامج شامل الهدف منه النهوض بقطاع الاتصالات وتحديثه ورفع كفاءته ليكون بمصاف البلدان المتقدمة والتي اعتمدت تطبيقات الحكومة الالكترونية منذ وقت مبكر .
وبهدف الحصول على شبكة انترانيت مؤمنة وموثوقة بين كل الدوائر توفر خدمات عقد المؤتمرات والمكالمات الفيديوية والمخاطبات الالكترونية من خلال هذه الشبكة و الاستغناء عن الاسلوب الورقي الحالي المعتاد الذي يستهلك الجهد والوقت .
كما انها تعد ضمن خطوات الوزارة وتشكيلاتها من اجل النهوض بقطاع الاتصالات لمواكبة التطورات الحاصلة من خلال تحديث البنى التحتية .
من جانب اخر قامت الملاكات الهندسية والفنية في مجمع اتصالات تاج الدين التابعة لمديرية اتصالات واسط باعادة تسليك وتاهيل شبكة كابلات القدرة الكهربائية وصيانة المولدات الكهربائية لتامين تزويد المجمع المذكور بالطاقة الكهربائية ، فضلا عن تسليك كابلات الاتصالات الخاصة بالبدالة في المجمع المذكور والقيام ببعض الاعمال المدنية في المجمع كبناء السياج الخارجي لبناية المزرعة .
وفي سياق اخر تقوم المديرية المذكورة بانشاء قاعة بناية التراسل في المديرية وتم الشروع بالاعمال المدنية واعمال الحدل وصب الاساسات الخرسانية وقواعد الدعامات الكونكريتية وتهيئة القاعة حسب المعايير الخاصة بالتراسل وحسب المواصفات المطلوبة وبلغت نسبة انجازها 40% والعمل مستمر لغاية انجاز القاعة بالكامل .
ويذكر ان مديرية اتصالات واسط التابعة للشركة العامة للاتصالات تقوم بصيانة واصلاح الشبكة الهاتفية الارضية بشكل مستمر وتشغيل مشاريع النفاذ الضوئية للمنازل بسعة 4500 اربعة الاف وخمسمائة خط ضوئي بالتعاون مع احدى الشركات الاستثمارية