المكتب الاعلامـــي للســيد وزيــــر الاتصالات في ضيافة المعهد العالي للاتصالات والبريد

تأتــي اهميــة الاتصـــالات فــي عالمـنا اليــوم باعتبارها وسيلــة الاتـصال التي اصبحت عبارة عن جهاز حاسوب متنقل يستطيع المستخدم تخزين مايرغب به من معلومات مهمــة من خــلال الربط مــع الشبكــة العنكبــوتية لذلك ســعت وزارة الاتصــالات ومنذ البداية بالاهتمام بالمعهــد العالي للاتصــالات والبريد لتطــوير الكفاءات العلميــة لكي تواصل وتواكب التقدم العلمــي التكنولوجــي للاتصالات فـي العراق حيث يعتبـــر المعهد العالي للاتصالات والبريد في بغداد بيت خبرة ومؤسسة تدريبية رائدة ومحور للنشاط البحثي التطبيقي في مجال الاتصالات وتكنـولوجيا المعلومات ومن اجل الحصــول علــى معلـــومات تخص موضوعــنا ارتأينا بأجــراء هذا اللقاء مــع المهندس احمد محمد صالح مدير المعهد .  
   - من خلال انشاء برنامج تعاون مشتــرك بين المعهد العالي للاتصــالات والبريد والجامعة التكنولوجية وعلى شكل مذكــرة تفاهم ... الى ماذا تهــدف هذه المذكـرة وماهـو دورها في ادخال التقنيات الحديثة في مجال الدراسة الخاصة في المعهد ؟
   . تهدف المذكرة الى فتح التخصصات الاتصالاتية في ميادين المنظومات العاملة مثل التراسل والشبكات و المنظومات الضوئية وجميع فروع الاتصالات امام طلبة الدراسات العليا من الجامعة التكنولوجـية وستسهم هذه المذكرة في تطويــر قدرات اســاتذة وكوادر المعهد من خلال قبولهم في الدراسات العليا وزيادة نسبة قبول طلبة المعهد في الجامعة التكنولوجية لأكمال دراستهم وسـوف تعزز هذه المذكرة بوضــع حلول فنية مشتــركة لمشاكل الاتصـالات الميدانية والفنية مما يصب الــى نهضــة حقيقيــة في تطور المعهد والنهوض به الى مستوى الطموح .
    - هناك بحوث علمية مقدمــة من قبل الطلبة تضيف خبرة وتساهم في تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ماهي ابرز البحوث العلمية المتميزة للطلبة ؟.
    . الهدف الاساسي لمخرجات التعليــم فــي المعهد  تكون عالية المستــوى بحيث يكون لدى الطالب امكانية كبيــرة في الميدان ويكون الطالب متمكن من العمل في مجال الاتصالات والذي بدوره  يوفر الخبرة العالية في مختلف الاختصاصات وقد نجح المعهد من خلال الاهداف المرسومة له بزيادة استيعاب اكبرعدد ممكن من الطلاب  حيث اصبح التقديم للمعهد  لغرض الدراسة بنسبه مضاعفة  عن العام  الماضي مما جعل المعهد يوسع قاعاته ومختبراته الجديدة  لتستوعب  اعداد الطلبة المقبولين .
    - دور المعهد في رفد مؤسسات الدولة وخصوصا وزارة الاتصالات وتشكيلاتها بالكوادر الفنية المتخصصة ؟.
   . لرفــد المؤسسات المختلفــة ضمـــن مخــرجات التعليــم هنالك طلبات كثـيرة من قبل الوزارة  والشــركات والمــديريات التابعــة لها وشـــركات الاتصـــال (اسيا ، كورك ، زين ) لخريجي المعهد كونهم يمتلكــون خبرة واسعة من خلال التعليم المنهجي والمتخصص في منظومة الاتصالات حيث يعتبر معهد الاتصالات  المتخصص الوحيد الذي يملك قابلية  تخريج كادر فني  جيد  مطلوب للعمل في الميدان  وبمختلف الاختصاصات  وهذا  يعكس  تهافت القطاع الخاص للحصول على هذه الخبرات الفنية .
   - يشهد العالم تطورا كبيرا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ماهو دور المعهد لمواكبة هذا التطور ؟.
   . تم وضع مناهج علمية حديثة كأنشاء مختبرات حديثة في المعهد بأمكانات ذاتية 
 تواكـب حركــة التطور فــي الميــدان مـثل مختــبرات (access network) ومختبر ( CISCO ) وانشاء  المكتبة الالكترونية  حيث غادر  الطالب النظام  القديم الى المكتبة  الحديثة والتي تضم  مواضيع علمية مختلفة ومتنوعة  تساعد الطالب في الدراسة واعداد البحوث المطلوبة منه .
   - خلال مشاركتكم بدراسة علمية بحثية في الندوة العلميــة المقامة في جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا ماهو الهدف من مشــاركتكم في هذه الندوة العلمية؟ 
   . تم تقديم بحث  بعنــوان( استخدامات الشبكة الضوئية فــي نقل الاشــعة الليزرية من خــلال الشعــيرات الضـوئية ) حـول شــبكة الالياف الضــوئية واستــخداماتها  
وقــد نالت اهتمـاما كبـيرا وتقديرا عاليا من قبل الباحثــين والمشاركين الذين ابدوا رغبتهم بأعتماد هذه الدراسة وتطويرها بالتعاون مع المعهد كان هذا بحضور هيئة الاتصالات واساتذة من الجامعات كافة .

اجرى الحوار
            ليلـى المعمـوري 
            بسام جبار محمد
تصـوير: عمار محمد جعفر